الاثنين، 29 ديسمبر 2014

حصاد افلام 2014

كتبت بسنت جميل من موقع كايرو دار


بالرغم من قلة الأفلام التى طرحتها دور العرض عربيا وعالميا فى العام 2014، إلا أن هذا العام شهد عددا من الأفلام المثيرة للجدل والتى أحدثت ردات فعل صاخبة فى مصر هوليوود الشرق وفى هوليوود نفسها. وأبرز تلك الأفلام فيلم الجزيرة 2 لأحمد السقا والراحل خالد صالح، وعالميا: Transcendence أو “التسامى” بطولة مورجان فريمان وجونى ديب، وهو فيلم إثارة غير مسبوق فى سينما هوليوود.
فيلم الجزيرة 2.. الإيرادات الأعلى عربيا


يعتبر فيلم الحزيرة 2 للفنان أحمد السقا واحدًا من أهم أفلام السينما المصرية، والذى حصد أعلى الإيرادات فى تاريخها، محقّقًا حوالى 36 مليون جنيه، ولكن هناك الكثير من الحقائق التى قد لا يعرفها كثيرون عن ذلك الفيلم.


1- فيلم الجزيرة 2 مستوحى من قصة حقيقة لتاجر السلاح والمخدرات عزت حنفى، والذى استولى على 280 فدانًا فى جزيرة النخيلة بمحافظة أسيوط، وزرع عشرات الأفدنة بالمخدرات، حتى قبضت علية الشرطة فى 1 مارس 2004 وتم إعدامه فى 18 يونيو 2006.


2- إن كان الجزء الأول من فيلم الجزيرة به كثير من الواقع ويحكى القصة الحقيقة لعزت حنفى، فإن الجزء الثانى – الجزيرة 2 – مستوحى من القصة نفسها ولكنه من نسج الخيال بشكل كامل، حيث تدور أحداث الفيلم فى أعقاب ثورة 25 يناير، حينما يتم اقتحام السجون، وينجح منصور الحفنى فى الهروب، يلعب دوره الفنان أحمد السقا، ويعود إلى الجزيرة ليستعيد أرضه وتجارته.


3- حملت شخصية الفنان الراحل خالد صالح إسقاطًا حقيقيًّا على تجار الدين، وقد أثارت تلك النقطة العديد من التساؤلات حول المقصودين بذلك الإسقاط بالتحديد، حيث يجسد الراحل الفنان خالد صالح شخصية كبير الرحّالة، الشيخ جعفر، والذى كان يريد السيطرة على الجزيرة من خلال استخدام الدين، وهو الأمر الذى يجعل أحمد السقا “منصور الحفنى” يسعى إلى التصالح مع هند صبرى “كريمة” لتغيير قواعد اللعبة.


4- حقق فيلم الجزيرة 2 أعلى إيرادات فى السينما المصرية محقّقًا 36 مليون جنيه، وهو أعلى إيرادات فى تاريخ السينما منذ نشأتها، حيث احتفظ فيلم اللمبى بذلك الإنجاز لسنوات عديدة قبل أن يتجاوزه الجزيرة 2.






فيلم الجزيرة 2
Big Hero 6.. جاذبية الرسوم المتحركة


عبر عقود وسنوات طويلة كانت أفلام الرسوم المتحركة – وما زالت حتى الآن – تحقق نسب مشاهدة وإقبال كبيرة من جانب مختلف شرائح ونوعيات المشاهدين ومحبّى السينما والفنون، فما زال عالم الرسوم المتحركة محتفظًا بدهشته وجائبيته رغم تقدم تقنيات التصوير والإخراج السينمائيين وقدرة برامج الكمبيوتر الحديثة على وضع الممثلين الحقيقيين فى عوالم سحرية كالتى ترتادها شخصيات أفلام الأنيميشن، وما زال قطاعات كبيرة من الجمهور تبحث عن هذه الأفلام وتنتظرها، وهذا ما سمح لفيلم Big Hero 6 باقتناص مساحة مهمة ولامعة ضمن قوائم الأفلام الناجحة التى عُرِضت فى عام 2014 ولاقت نجاحًا كبيرًا، وفيلم Big Hero 6، أو “البطل الكبير 6″، تجربة جديدة ولطيفة فى إطار أفلام الرسوم المتحركة، تستند على إطار كوميدى خفيف وعلى تنفيذ محكم وتقنيات رسم وتحريك جيدة ومتقنة الصنع.






فيلم Big Hero 6
قصة فيلم Big Hero 6


تدور قصة الفيلم حول “بايماكس”، وهو إنسان آلى، تنشأ رابطة وثيقة بينه وبين “هيرو هامادا”، بينما على جانب آخر تبزغ مجموعة من المجرمين الذين يهددون بتدمير مدينة “سان فرانسيسكو”، ويصير “هيرو” فى مرماهم، فيقوم بالتعاون مع “بايماكس” ومجموعة من أصدقائه المقرّبين من أجل إنقاذ المدينة من الخطر المحدق بها، ويقوم الثنائى ومن معهما بتشكيل فريق من الأبطال الذين يعتمدون على تقنيات فائقة، ويصير اسم الفريق Big Hero 6.


جدير بالذكر، أن فيلم Big Hero 6 هو ثالث أفلام “آلان توديك” مع شركة والت ديزنى، والفيلمان الأولان لهما كانا: رالف المدمر، وملكة الثلج.


فيلم Big Hero 6 من تأليف وإخراج المخرج دوت هال، وطاقم العمل فى الفيلم يضمّ عددًا من الأسماء المهمة والمعروفة، منها: تى جى ميلر، آلان توديك، مايا رودولوف، وجيمى تشونج.
Transcendence.. الأهم أمريكيا


يعد فيلم Transcendence، من أهم الأفلام فى عام 2014، حقق هذا الفيلم نجاحا واسعا فى أمريكا وقت عرضه فى السينما، يعتمد الفيلم على عنصرى الحركة والدراما والخيال العلمى، الفيلم من تأليف وإخراج المخرج الكبير والى فيستر.
قصة فيلم Transcendence


“قصة فيلم Transcendence من يمتلك المعرفة يمتلك القوة هكذا يظن ويل كاستر “جونى ديب” العالم والباحث، يسعى كاستر لصنع آلةٍ تحتوى على علم وذكاء البشرية وتباعًا تصبح تجاربه موضع جدل ويكتسب شهرةً واسعة النطاق، على الجانب الآخر يصبح هدفًا تسعى الجماعات المتطرفة للنيل منه، لكن لحسن حظه محاولات تلك الجماعات البائسة تساعده وتقربه من تحقيق هدفه.






فيلم Transcendence
Cold in July فى ترشيحات صندانس


احتلت الأفلام الأمريكية الدرامية خلال هذا العام مساحة كبيرة ضمن قائمة أهم وأنجح أفلام السينما التى شهدتها دور عرض الولايات المتحدة الأمريكية، ومن هذه القائمة يأتى فيلم Cold in July، أو “برد يوليو”، والذى يُعدّ واحدًا من أهم الأفلام السينمائية الدرامية التى لاقت نجاحًا واسعًا فى شباك التذاكر العالمية.


الفيلم يعتمد على عنصرى التشويق والإثارة فى بناء حبكته الدرامية وتسلسل أحداثه، والفيلم يحمل توقيع المخرج جيم ميكل، ومن تأليف نيك داماسا، وبطولة: دون جونسون وسام شيبرد ومايكل سى هول، تم عرض الفيلم يوم 3 ديسمبر عام 2014.
Cold in July.. القتل بالخطأ


تدور أحداث الفيلم قصة Cold in July حول رجل يُدعى ريتشارد داين “مايكل سى هول” الذى يقتل شخصًا متسلِّلاً غير مُسلّح بالخطأ، ويكتشف أنه عليه أن يواجه غضب “بن راسل” – يلعب دوره سام شيبرد – والد الرجل القتيل، ومع الوقت يساور “داين” الشك حول الشرطى “نيك دوميكى”، حيث إنه يعتقد أن “نيك” يخفى بعض المعلومات التى توحى بحجم المشكلة التى وجد نفسه فيها.


من المؤشرات الأولى على نجاح الفيلم فنيًّا ونقديًّا قدر نجاحه الجماهيرى والشعبى، أنه تم ترشيحه لجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان “صاندانس السينمائى الدولى”.


كاستر يصبح شغله الشاغل وشغفه صنع تكنولوجيا جديدة بمساعدة زوجته إيفيلن “ريبيكا هال” وصديقه ماكس واترز “بول بيتانى”، ويبدو أنه لا يوجد شيء يمكن أن يقف فى طريق تحقيق ذلك حتى لو كلفه ذلك حياته”.


والجدير بالذكر أن الفيلم عٌرض على عدد كبير من نجوم هوليوود تم ترشيحهم للقيام بأدوار مختلفة فى الفيلم، لكنهم رفضوا جميعا لتعارض مواعيد التصوير مع مشاريع أخرى يعملون عليها، من ضمنهم: كيت وينسلت، كريستيان بال، جيمس ماكفوي، إيوان ماكريجور، ناعومى ريباس، إيميلى بلانت، وآخرون.






فيلم فيلم Cold in July
How to Train Your Dragon 2.. بهجة الرسوم المتحركة


احتل فيلم الرسوم المتحركة الجديد How to Train Your Dragon 2، أو “كيف تُروِّض تنّينك 2″، مكانة متميزة فى شباك التذاكر داخل الولايات المتحدة الأمريكية وعلى أصعدة مختلفة من العالم، منذ بداية عرضه يوم 11 يونيو عام 2014.


يُعدّ How to Train Your Dragon 2 واحدًا من أهم أفلام الرسوم المتحركة التى ظهرت خلال الفترة الأخيرة – وخصوصًا خلال موسم 2014 – وهو من نوعية الأفلام التى تعتمد على المغامرات والحركة والإثارة، إلى جانب حرفية التنفيذ والجرافيك وجودة رسوميات الفيلم، ولذلك فإنه يُصنّف على أنه واحد من أهم وأنجح الأفلام التى تم عرضها خلال عام 2014.






فيلم How to Train Your Dragon 2
كيف تروّض تنّينك 2.. العالم جميل وجذاب


قصة فيلم “كيف تروّض تنّينك 2″ تدور فى عالم جميل وجذاب وذى طابع خيالى، استمرارًا لأحداث الجزء الأول منه “كيف تروّض تنّينيك 1″، وفى هذا الجزء الجديد يبدأ الثنائى الشهير – الذى لا يمكن فصله – الانطلاق مُحلّقًا فى السماء، لاستكشاف مناطق جديدة غير معروفة فى العالم، وفى إحدى مغامراتهما يكتشفان كهف الجليد السرى، الذى يأوى مئات من عائلة التنين البرىّ، بالإضافة إلى التنين “رايدر” الغامض، ويجد الصديقان نفسيهما وسط معركة لحماية السلام وطبيعية الحياة.


طاقم العمل يضمّ عددًا من النجوم اللامعين، والفيلم من بطولة: جاى باروتشيل وجيرارد باتلر وأمريكا فيريرا وجونا هيل وكريستوفر مينتز وكاريج فيرجسون وكريستين ويج وتى جى ميلر، وجدير بالذكر أن الفيلم ما زال يحصد أرقامًا ضخمة من الإيرادات فى دور العرض السينمائية الأمريكية.
Fury.. الأقوى فى فئة الأكشن


يصنف فيلم Fury أو “غضب” كواحد من أقوى أفلام 2014 من فئة الأكشن والحركة، وهو فيلم حربى تجرى أحداثه فى أثناء الحرب العالمية الثانية، وبطل الفيلم النجم براد بيت وشيا لابوف ولوجان ليرمان و جون بيرنتال والعديد من النجوم الآخرين.


تدور أحداث فيلم Fury غضب خلال آخر أيام الحرب العالمية الثانية فى أبريل 1944، حيث يوثق الفيلم للهجوم الأمريكى داخل ألمانيا النازية، وذلك من خلال وحدة المدرعات الثانية للجيش الأمريكى، والتى تدعى “غضب”، ويعرض الفيلم العديد من القصص الرائعة للبطولات الأمريكية لمجموعة من الأفراد الذين يؤدون أدوارًا انتحارية خلف خطوط العدو.


كان فيلم Fury قد واجه العديد من الانتقادات الفنية، التى كان معظمها يدور حول تقديم صورة نمطية لأفلام الحروب، حيث كان يستخدم قصصًا واقعية، وأعربت قطاعات واسعة من جمهور النجم براد بيت أنهم كانوا يتوقعون أكثر من ذلك فى فيلم Fury.


يأتى فيلم Fury غضب فى الترتيب 49 فى أفلام براد بيت حيث قد شارك الفنان فى العديد من الأفلام المهمة على مدار السنوات السابقة والتى منها فيلم حصان طروادة الذى نجح نجاحًا جماهيرًا فاق كل التوقعات من قبل صناع السينما الأمريكية.
The Hangoverpart 3.. الأول فى الإيرادات


احتل فيلمThe Hangover part 3 الجزء الثالث، المرتبة الأولى ضمن قائمة أهم وأشهر أفلام 2014، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر فى افلام 2014، وتصدر فيلمThe Hangover المرتبة الأولى فى شباك التذاكر، حيث حقق الفيلم نجاحًا غير عادى وشهرة عالمية واسعة ووصلت إيرادته إلى 351 مليون دولار أمريكى.


فيلم The Hangover part 3 من بطولة كل من: برادلى كوبر، إيد هيلمز، زاك جاليفياناكيس وجاستن بارثا، وقد وصلت تكلفة الفيلم إلى 103 ملايين دولار، وتُعدّ هذه التكلفة هى الأكبر فى لائحة الأفلام العالمية خلال هذا العام.


تبدأ قصة فيلمThe Hangover part 3 – والمبنية على جزئين سابقين – بعد وفاة والد “ألن”، حيث تقرّر المجموعة وضع خطة جهنمية من أجل إخراجه من محنته وإيجاد حل لمشكلاته النفسية، ولكن الأحداث تسلك منحى خطيرًا من التعقيدات التى لم يتخيلها أحد على الإطلاق، حيث يتم خطف “دوج”، ويتعيّن على الأصدقاء إثر هذا التكاتف من أجل تخليصه، لكن فى أثناء إتمام مهمتهم يصادفون حزمة من المتاعب والتعقيدات لم يتخيلها أحد.






فيلم The Hangoverpart 3
Divergent.. خليط الرومانسية والأكشن والخيال العلمى


يعتبر فيلم Divergent واحدًا من أنجح الأفلام السينمائية الأجنبية التى شهدتها دور العرض خلال العام الجارى 2014، وقد اعتمد هذا الفيلم على عنصرى الحركة والخيال العلمى بما لهما من قدرة على التشويق وإثارة حماس وفضول المشاهدين وحيازة استمتاعهم وإعجابهم، هذا بالإضافة إلى أن الفيلم يحمل أيضًا – وإلى جانب هذين العنصرين المشوقين - جانبًا رومانسيًّا ناعمًا يُعزّز من قدرته على اجتذاب شرائح عديدة من المتابعين والمهتمين بالفن السابع، وجدير بالذكر أن قصة الفيلم مستوحاة من رواية تحمل نفس الاسم.






فيلم Divergent
Divergent.. أحداث المستقبل


تدور أحداث قصة فيلم Divergent فى المستقبل، حيث ينقسم فيه المجتمع إلى خمس جماعات منفصلة، لكل منها قوانينها الخاصة، حيث يخضع فيها كل من يتم الـ 16 من عمره لاختبارات خاصة تُحدّد إلى أى من هذه الجماعات سوف ينتمى ويقضى بقية عمره.
طاقم العمل


فيلم Divergent من بطولة: شايلين وودلى، وثيو جيمس، وآشلى جود، وجاى كورتنى، وراى ستيفنسون، وزوى كرافيتز، وماجى كيو، ومايلز تيلر، وكيت وينسيلت، والفيلم يحمل بصمة وتوقيع المخرج نيل بييرجر.


بلغت الميزانية الإنتاجية للفيلم حوالى 80 مليون دولار أمريكى، واستطاع الفيلم الاستحواذ على جانب كبير من كعكة الإيرادات فى شباك التذاكر الأمريكى، محقّقًا أرقامًا ضخمة فى سباق الإيرادات منذ بدء عرضه فى السادس والعشرين من مارس الماضى.


جدير بالذكر، أن فيلم The Expendables 3 احتل المرتبة الثانية ضمن أفضل أفلام 2014، بينما احتل فيلم The Hangover المرتبة الأولى فى القائمة ذاتها، والتى ضمّت أهم وأشهر أفلام 2014 وأكثرها تحقيقًا للإيرادات.
The Battle of the Five Armies.. قمة الدراما والأكشن


ضمن قوائم سينما 2014 تواترت عشرات الأفلام التى تنوّعت بين أفلام الحركة والدراما والكوميديا والخيال العلمى، ونجح بعض هذه الأفلام فى اقتناص مساحة كبيرة من اهتمام الجمهور وحصة من كعكة الإيرادات، وضمن هذه القوائم يأتى فيلم The Hobbit: The Battle of the Five Armies، والذى يُعدّ واحدًا من أهم أفلام الحركة والإثارة والمغامرة التى عرضت خلال ديسمبر عام 2014، وفور عرض الفيلم فى السينما استطاع تحقيق إيرادات عالية فى شباك التذاكر فى الولايات المتحدة الأمريكية وعلى امتداد العالم، وهذا بالطبع يرجع فى جانب كبير منه إلى نجاح الجزأين السابقين من الفيلم.


فيلم The Battle of the Five Armies من تأليف وإخراج السيناريست والمخرج بيتر جاكسون، ومن بطولة: إيان ماكلين وإيفانجلين ليلى وبينيديكت كامبر ومارتن فريمان.
The Hobbit: The Battle of the Five Armies


تدور قصة الفيلم حولسعى الأقزام الثلاثة عشر – بقيادة المحارب الأسطورى “ثورين” – إلى استعادة المملكة المسلوبة، وذلك بعد أن آلت رحلتهم السابقة إلى الفشل وتسبّبوا فى إيقاظ التنّين “سموج”، فتُرى هل ستتمكّن المجموعة من ذلك، رغم رحلتها المكتظّة بالعفاريت والعناكب القاتلة العملاقة والسحرة؟


جدير بالذكر، أن ميزانية الفيلم قدرت بحوالى 250 مليون دولار أمريكى، وهو الفيلم الأقصر على اﻹطلاق بين كل أفلام سلسلتى: سيد الخواتم، والهوبيت، حيث تبلغ مدة عرضه ساعتين وخمسًا وعشرين دقيقة فقط، كما أنه من المعروف أن الفيلم هو الجزء الثالث والأخير من ثلاثية الهوبيت، والتى اقتُبِست عن رواية “جى آر آر تولكين”.






فيلم The Battle of the Five Armies
Night at the Museum


يعد فيلم Night at the Museum: Secret of the Tomb من أهم أفلام السينما الأمريكية التى حققت أعلى الإيرادات فى شباك التذاكر العالمية فى عام 2014، يصنف الفيلم على أنه من ضمن الأفلام الكوميدية العائلية الخيالية أيضا المليئة بالأحداث التشوية والمغامرات.
Night at the Museum: Secret of the Tomb


تدور أحداث الفيلم حول لارى “بين ستيلر” حارس المتحف الذى يترك نيويورك ويذهب فى رحلة حول الكرة الأرضية، من أجل توحيد بعض الشخصيات الجديدة والمفضلة من خلال ملحمة تسعى لإنقاذ السحر قبل أن ينتهى إلى الأبد.






فيلم Night at the Museum
طاقم العمل فيلم ليلة فى المتحف


طاقم عمل فيلم ليلة فى المتحف هم البطل بين ستيلر ورامى مالك وريبيل ويلسون وروبن ويليامز من إخراج المخرج شون ليفى ومن تأليف روبرت بن جارانت.


والجدير بالذكر أن أخر فيلم كان من إنتاج ضخم للممثل “روبين وليامز” قبل وفاته، كما يعرف الفيلم باسم (Night at the Museum 3) أيضا، كما أن فيلم ليلة فى المتحف هو أخر فيلم للممثل ميكى رونى قبل وفاته.


المصدر : كايرو دار

مدونة هاو123 تهتم بكل الأخبار المحليه والعالميه و جديد التقنيه وافضل الصور ومقاطع الفيديو والالعاب المسليه


اشترك معنا عبر البريد الإليكتروني وتوصل بأخر المستجدات والمواضيع الحصرية ولا تنسى تفعيل تسجيلك
To Top